التصميم الداخلي للفنادق وعدد النجوم

التصميم الداخلي للفنادق وعدد النجوم

هناك العديد من الفنادق التي تتفاوت في عدد النجوم ومستوى الخدمة والإمكانيات المتاحة، وترتبط تلك العوامل دائمًا باختيار التصميم الداخلي للفندق، والذي ولا بد أن يخدم هذه العناصر ويحققها، ويتم تحديد نوع الفندق على حسب مدى رفاهيته وامكانياته وعدد نجومه حيث ان هناك فنادق من نجمة الى خمس نجوم.

وتصنف الفنادق من حيث الأسرة إلى 6 فئات، الأول هي فنادق محدودة الميزانية وهو خاصة بأصحاب الدخل المحدود ويكون( نجمة و نجمتين ) وكل الغرف زوجية، ثم فئة فنادق جيدة  وهي لا يزيد عن نجمتين وتنقسم الغرف فيها إلى حوالي 60% زوجية و 40% فردية، ثم فئة الفنادق تقليدية وتعتبر هذة الفئة مناسبة ومثالية للمؤتمرات وهي لا يقل عن 4 نجوم ويصل الى 5 نجوم بوجود حمام سباحة وتنقسم الغرف إلى  90% فردى و10% زوجي.

وهناك فنادق سوبر ديلوكس وهذه الفئة الخاصة بالسياحة ولا تقل عن 5 نجوم، ثم فنادق تجارية وهي توجد فى المناطق التجارية وتكون خاضعة لطابع أو نمط المنطقة الموجود بها وتكون ( نجمة أو نجمتين ) وتنقسم الغرف إلى  50% زوجى و 50% فردى، وأخيرًا فئة فنادق المنتجعات السياحية وهبي تتراوح بين (3 و4 و5) نجوم ويكون 90% زوجى أو كلها زوجى .

ووفق هذا التصنيف يتم التصميم الداخلي للفندق، ويعتبر اختيار مكتب تصميم داخلي interior design company تتسم تصميماته بالاحترافية، الخطوة الأساسية لتحقيق التوافق بين التصميم وعدد نجوم الفندق، فلابد أن يضع مكتب التصميم جميع المرافق الأساسية للفندق في عين الأعتبار وأن يولي لها اهتمام كبير من حيث الديكور والتشطيب والمفروشات، وفي هذا المقال سنتناول أبرز العناصر الداخلية للفنادق وأبرز المعايير الخاصة بتصميمها.  

بهو الفندق

يفضل أن يكون البهو بارتفاع دورين يصل الى ( 3.5 ← 4 م) ويكون مزود بالإضاءة الطبيعية للإضاءة والتهوية، مع عمل أبواب تفتح للخارج ويتم عمل أبواب دوارة بجانبها أبواب عادية لمراعاة حدوث تعطل فى الأبواب الدوارة.

الصالة الرئيسية في الفندق

يعتبر لوب الفندق من العناصر الأساسية في الفندق، والتي ولابد أن يراعى أن تضم تليفون داخلي ، تليفون عام، مراقبة عامة بالشاشات لدواعي الأمن، ساعة حائط، مكتب للرد على الاستفسارات، مكاتب سياحية للرحلات، مكاتب طيران، مكتب تأجير سيارات، محلات، أماكن الجلوس والانتظار، سكرتارية لخدمة النزلاء، مكتب خدمات و دورات مياه .

غرف النوم

يجب أن لا يقل إرتفاع غرفة النوم عن 2.80م ، وتتراوح أحجام الغرف في الفنادق ذات الحجم المتوسط من (15—17) م2 أما في الفنادق ذات المستوى العالي فتصل إلى (28) م2 ولا تضم هذه المساحة الصالة والحمامات ولكن تضم غرفة الاستقبال .

طالع أيضا  الاستثمار في مجال العقار في تركيا وأهم أنواعه

ولابد أن يراعي التصميم الداخلي للغرف أن يكون توجيه الغرف فى اتجاة المنظر الخارجى الأجمل، بالإضافة لضرورة أن تكون واجهة الغرف كلها زجاجية للتمتع بالمنظر الخارجى، واختيار أنواع الأسرة وفق تصنيف الفندق والطاقة الاستيعابية المستهدفة، فهناك 3 أنواع من الأسرة وهما سرير مفرد (2م*1م)،  سرير مزدوج (2م*1.35) وأخيرًا  سرير حجم ملكي (2م*2م)،

المطاعم

يفضل أن يكون  المطعم فى الدور الأول وليس الثانى حتى يسمح بخدمة إستعمال النزلاء واستعمال الأفراد العاديين من الخارج، ويفضل وجود الطبخ فى الطابق الأرضى بجانب المطعم وصالة الافطار والبهو كما يتصل بغرف الخدمة فى الطوابق العلوية بواسطة ادراج ومصاعد الخدمة.

ويجب أن يضع تصميم المطعم حساب الطاقة الاستيعابية للمطعم وفق عدد الاسرة حيث لابد أن يستوعب 50% من النزلاء حتى لو كان مكتمل وفى حالة تناول الإفطار لابد أن يستوعب 25% من النزلاء.

وهناك بعض المعايير التي لابد من وضعها في الاعتبار عن تصميم المطعم، ولعل أبرزها ترك بين كل صفين من الطاولات ذات الأربعة أشخاص ممر عريض للخدمة، وأن لا تقل المساحة المخصصة لطاولة ذات أربعة أشخاص (2.20 * 2.4) متر ، والمساحة المناسبة لكل شخص (1.34) م2 .

طالع أيضا كيف تكون مسوق عقاري ناجح

aliwahab1987

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *