التعليم المتوسط في الجزائر

التعليم المتوسط في الجزائر

التعليم في الجزائر :

  • يحظى التعليم في الجزائر بأهمية كبيرة لدى الشعب الجزائري و الدولة الجزائرية على حد سواء و قد تم تسخير امكانيات كبيرة لتوفير كل الهياكل و البنية التحتية للتعليم لمختلف الأطوار سواء الابتدائي, المتوسط, الثانوي و حتى الجامعي. حيث يبلغ عدد المؤسسات التربية للأطوار الثلاثة الأولى أكثر من 27 ألف و 351 مؤسسة موزعة بين مدرسة ابتدائية, متوسطة و ثانوية.
  • كما لا يزال التعليم في شتى أطواره مجانيًا بالكامل لكل أبناء الشعب الجزائري منذ الاستقلال و حتى يومنا هذا و تُعد نوعية التعليم جيدة على العموم رغم بعض النقائص مثل العيوب في بناء المؤسسات و النقل المدرسي المتذبذب و التغيير المتكرر للمناهج.
  • أثبت المدرسة الجزائرية جدارتها على المستوى الدولي عبر حصول العقول الجزائرية المتخرجة من الجزائر على مناصب عليا في شتى المجالات خاصة العلمية في دول كبرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية و كندا و دول أوربا الغربية.

الطور المتوسط في الجزائر :

  • يقتضي الوصول الى الطور المتوسط اجتياز امتحان التعليم الابتدائي بعد قضاء مدة 5 سنوات من الدراسة في المدرسة الابتدائية.
  • الطور المتوسط في الجزائر هو ثاني مرحلة من التعليم التي يمر بها الطالب بعد الابتدائي و تبلغ مدته 4 سنوات تنتهي باجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط للالتحاق بالثانوية. يتم تلقين العديد من العلوم للطلاب في الطور المتوسط سواء الأدبية مثل : الادب العربي, اللغات الحية مثل الفرنسية و الانجليزية, التاريخ و الجغرافيا و التربية المدنية أو العلمية مثل : العلوم الطبيعية, الرياضيات, الفيزياء و التكنولوجيا اضافة الى الفنون مثل : الموسيقى و الرسم و التربية البدنية.
  • يتم تخصيص أستاذ لكل مادة على حدى و الذي يشترط أن يحمل شهادة في نفس التخصص مع تكوين في بيداغوجيا التدريس و التعامل مع الطلاب تحت اشراف وزارة التربية الوطنية بعد اجتيازه لامتحان القبول الكتابي و الشفوي.
  • توفر معظم المتوسطات في أنحاء الجمهورية الجزائرية خدمة الاطعام و النقل المدرسي للطلاب الذي يقطنون بالمناطق النائية و البعيدة و التي لا تتوفر على مؤسسات تربوية.
  • ينقسم الموسم الدراسي في الطور المتوسط في الجزائر الى ثلاثة فصول تفصل بينها عطلات. يتم حساب معدل الطالب عبر العديد من الامتحانات و الفروض و النشاطات حيث يتم حساب المعدل لكل مادة عبر جمع نقاط : المراقبة المستمرة + الفرض الأول + الفرض الثاني + الاختبار ثم يتم ضرب المعدل المحصل عليه في معامل المادة. بعد حساب معدل كل مادة يتم جمع جميع المعدلات ثم قسمتها على مجموع المعاملات ليحصل الطالب على المعدل العام للفصل.
  • و بعد نهاية الموسم الدراسي يتم جمع معدلات الفصل الاول و الثاني و الثالث ثم تتم قسمتها على ثلاثة ليحصل الطالب على المعدل السنوي و الذي على أساسه يحدد مجلس الأساتذة انتقاله الى السنة الموالية أو رسوبه. و للانتقال للسنة الموالية لابد أن يحصل التلميذ على المعدل السنوي الأدنى و هو 10.00 فما فوق.

التكنولوجيا و التدريس في الطور المتوسط :

  • مع الطفرة التي يشهدها التعليم في العالم عبر التلقين عن بعد و مواقع التدريس على الويب التي تضم العديد من الدروس في جميع المجالات, أصبحا لحصول على مواضيع الامتحانات و الدروس في جميع المواد و الاختصاصات متاحًا عبر المواقع العديدة التي تضم بنك الفروض و الاختبارات التي انتشرت في السنوات الأخيرة.
  • تقدم هذه المواقع كل ما يحتاجه طالب الطور المتوسط في الجزائر من دروس و مواضيع تجريبية للفروض و الاختبارات قام باعداها أساتذة أصحاب خبرة في مجال التعليم لكي يقوم الطالب بالتحضير الجيد للامتحانات الفصلية في مؤسسته.

aliwahab1987

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *