الشعاب المرجانية Coral reefs

الشعاب المرجانية Coral reefs
  • الشعاب المرجانية

 عبارة عن تكوينات شبه صخرية موجودة في مياه بحار المناطق الاستوائية الدافئة، ويتكون الشعب المرجاني من هياكل بلاييين الحيوانات المرجانية الدقيقة المسماة “بوليبات”. كل بوليب يلصق نفسه بشعب مرجانية، ويبني على جسمه اللين هيكلا صلبا يتخذ شكل الكأس. وهو يتغذى عن طريق لوامس تشبه الأصابع يخرجها من فتحة عند نهايته. توجد البوليبات المرجانية فقط في المياه الدافئة المضاءة بأشعة الشمس. 

حيث تنمو داخل أجسامها نباتات دقيقة تسمى ”الطحالب”، وهذه الطحالب تعطى الأكسجين الذي يساعد البوليبات على التنفس، كما أنها تنتج مادة كيمائية تساعد البوليبات على بقاء هياكلها الحجرية، حيث يستمر نمو الهيكل الخارجي مع نمو البوليب، وعندما يموت البوليب المرجاني فإنه يترك هيكله من بعده لتنمو كؤوس (بوليبات) مرجانية جديدة على قمته، ومن ثم يزداد نمو الشعب المرجاني. وتنمو المرجنيات لتعطي أشكالا متنوعة، فبعضها يكون متفرعا، مثل مرجان قرن الأيل (الظبي).

والبعض الآخر يكون مستدير مثل المرجان الدماغي.

تعتبر الكهوف والشقوق المتكونة داخل الشعاب المرجانية مخابئ مناسبة لحيوانات الأنجليز والإربیان والديدان الأنبوبية. لكن الخرطوم النحيل للسمك البوقي مهيأ لجس الشقوق بحثا عن الغذاء: حتى بوليات المرجان تكون معرضة للخطر من جانب نجوم البحر ذوات الإكليل الشوكي أو سمك الببغاء الذي يتميز منقاره بقدرته على سحق البوليبات التي لا تزال في مساكنها الحجرية.

aliwahab1987

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *