تطورات سعر الدولار في مصر

تطورات سعر الدولار في مصر

سعر الدولار يعتبر العملة الأكثر شهرة على الإطلاق وبالتالي فلا مجال للاستغناء عنها ومن خلالها يتم تحديد جميع الأسعار العالمية والدولية، حيث ان الدولار الامريكي هو الورقة النقدية الأقوى والأكثر تأثيرا فى الإقتصاد  العالمى، حيث أن أسعار الذهب والنفط والعملات الأخرى يتم تحديدها وفقا لسعر الدولار بسوق تداول العملات.

أهمية الدولار الامريكي اليوم:

من أولى العوامل التى جعلت الدولار الامريكي اليوم على هذه الدرجة من الأهمية هو كثافة التداول حيث تشير الإحصاءات إلى أن الدولار هو العملة الأكثر طلبا فى سوق المال لأنه يستخدم فى حوالى 90٪ من التعاملات التجارية حول العالم، حيث قدى المحللون حجم تداول الدولار الامريكي اليوم بحوالى 5 تريليونات وكذلك ينطبق الامر نفسه على تعاملات البورصة حيث يشغل الدولار نسبة 87٪ تقريبا من تعاملاتها اليومية،  ونسبة 13٪تتقاسمها عملات النقود القوية الأخرى على رأسها الجنية الاسترليني واليورو الأوروبي والين اليابانى.

سعر الدولار مقابل الجنيه:

أنخفض سعر الدولار مقابل الجنيه لعدة أسباب رئيسية أولها زيادة المعروض بنسبة فاقت الطلب عليه فى البنوك المصرية مما دفع إلى انخفاض قيمته من 5 إلى 7 قروش فى يوم واحد.

وهناك أسباب غير مباشرة انعكست على انخفاض سعر الدولار خلال الفترة الماضية تمثلت فى النقاط التالية:-

  • ارتفاع تحويلات المصريين فى الخارج إلى مستويات قياسية، وصلت إلى 26.4 مليار دولار وفقا لآخر تقرير صادر عن البنك الدولى منذ عدة أيام، لتحتل مصر المرتبة الخامسة عالميا بين المستفيدين من التحويلات على مستوى العالم، وقد سبقتها دول الهند والصين والمكسيك والفلبين.
  • ارتفاع إيرادات قناة السويس فى السنة المالية 2018 – 2019 إلى 5.9 مليار دولار بزيادة قدرها 300 مليون دولار عن العام المالى الماضى، بما ساهم بصورة واضحة فى دعم موقف الاحتياطى النقدى الأجنبى، وعزز من المعروض الدولارى وقدرة الحكومة على تغطية وارداتها.

طالع ايضا : مؤسسة النقد السعودي تصادق على شركة أجنبية للتداول على العملات الرقمية تحت ضغط عملاء ووكلاء سعوديين

  • اختفاء السوق السوداء للدولار، وقد شهدت مصر موجة من المضاربات عقب التعويم استمرت لعدة أشهر لكنها سرعان ما اختفت نتيجة تدخل البنوك وتحديد السعر وفقا لقوى العرض والطلب، بصورة مؤسسية تخضع للرقابة والمتابعة.

سعر الدولار فى البنوك:

  • يتصدر البنك الأهلي المصري قائمة الثقة المطلقة فيما يخص التعرف على سعر أي عملة أجنبية مقابل الجنيه المصري، وخاصة عندما يكون الحديث منصب على سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، فدائما تجد أقدم بنوك مصر والذي تأسس بالعام 1898 يقفز لصدارة المشهد دون منازع، فما هو سعر اليوم للدولار مقابل الجنيه المصري بالبنك الأهلي هو شراء بسعر البنك 15.88 جنيه وبيع بسعر البنك 15.98 جنيه.
  • البنك العربي الإفريقي: شراء 15.89 جنيه بيع 15.99 جنيه.
  • بنك البركة: شراء 15.89 جنيه بيع 15.99 جنيه.
  • بنك التعمير والإسكان: شراء 15.89 جنيه بيع 15.99 جنيه.
  • بنك قناة السويس: شراء 15.87 جنيه بيع 15.97 جنيه.
  • بنك HSBC: شراء 15.88 جنيه بيع 15.98 جنيه.
  • المصرف المُتحد: شراء 15.88 جنيه بيع 15.98 جنيه.
  • بنك المشرق: شراء 15.88 جنيه بيع 15.98 جنيه.

سعر الدولار اليوم:

  • أن السبب المباشر لارتفاع سعر الدولار اليوم بمصر قد يكون راجع للتوقعات السلبية بشأن النمو التجاري العالمي بسبب تفشي فيروس كورونا، وهذا دفع المستثمرين الأجانب لسحب أموالهم من أدوات الدين داخل الاقتصاديات الناشئة مما دفع الدولار بمصر للارتفاع أمام الجنيه.
  • شهد الدولار تراجع قياسي بداية من يوم الخامس عشر والسادس عشر من ديسمبر 2019، وترجع بقيمة 11 قرش خلال يومين وهو التراجع الأكبر له منذ أن تم تحرير سعر صرف الجنيه والصادر بقرار من الحكومة بالعام 2016.

 

aliwahab1987

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *