كيف تكون مسوق عقاري ناجح

كيف تكون مسوق عقاري ناجح

في سوق العقارات ، هناك فرصة لكل شخص: انه سوق ضخم، احتياج مستمر، وكنوز تنتظر أن تكتشف! قد يكون هذا الكلام غريبا بعض الشيء! لكن يمكنك أن تكون عقارياً، دون أن تتخلى عن وظيفتك.. دون أن تملك رأس مال، أو شبكة علاقات واسعة.. يمكنك أن تكون عقارياً من منزلك، وفي ساعات قليلة يومياً..              

 من خلال هذا المقال ستعلم كيف تصبح مسوق عقاري ناجح. وفي نهاية هذا المقال، ستجد تعريفاً مختصراً ببعض المصطلحات العقارية التي وردت في هذا المقال..

عالم العقار  ، هو سوق ضخم. وفرص للكثيرين للعمل.. ودائماً ما نسمع هذه العبارات: ، اراضي ، فلل للبيع ، فلل للبيع بجدة ، شقق للإيجار في جدة ، بيت للبيع ، أراضي للبيع ، شقة للإيجار ، منزل للبيع ، استراحات للإيجار ، للبيع بيوت ، أو نرى لوحات تحمل هذه الجمل: عمارة للبيع ، أرض للبيع ، استراحه الرياض ، شقق تمليك ، دور للإيجار ، مزارع للبيع ، اراضي الرياض ، شقق مفروشة بالرياض ، أراضي للبيع في الرياض ، البعض يظن أن التسويق العقاري يحتاج إلى خبرات سنين طويلة، أو إلى إمكانيات مادية، أو إلى تفرغ في الوقت.. هذا غير صحيح

ماذا الذي تحتاجه لكي تكون مسوقا عقاريا؟

عليك بالصبر اي لاتمل سريعا.. المسوق العقاري الناجح ينتظر الفرصه.. ربما يتحقق له سعي القليل في المرات الأولى.. لكن قريباً سيعرف ان يلتقط الفرصه الجيده.. القاعدة الأولى في العمل العقاري: الصفقة الكبيرة ستأتي..!

الثقه شيء اساسي في عالم العقارات فربما بالمكر والخديعه تكسب مبلغ قليللا ولكن سيفقدك الثقه لدي عملائك فالمسوق العقاري الناجح هو الذي يثق فيه الناس

مشاركة السعي (العمولة) في بعض المرات، لن يكون السعي (العمولة) مجزياً لك، خاصة وإن تناصفته مع آخرين.. لكن مع الوقت، ستكسب مصادر للمعلومات العقارية عن طريق السعاة الآخرين، وتأتيك فرص أكثر!

عليك بالبدء بشبكه علاقاتك عليك بالحتفاظ بملف في حاسوبك الشخصي باهم العملاء عندك وماذا يملكون وفي اي الاماكن ومعرفه ماذا يريدون حتي اذا اتتك فرصه يمكنك الاتصال بهم .

عليك بكثره السؤال وان تتطلع دائما علي الاخبار العقاريه ،ومتابعه العروض العقارية: افتح الصحف كل يوم.. تصفح الانترنت.. المكاتب العقارية.. تحدث مع العقاريين.. ليكن لديك اطلاع عام على ما يجري في عالم العقار .. أين تتجه الأسعار.. ماذا يرغب.. سيفيدك هذا كثيراً في معرفة الفرص، وفي اثراء ثقافتك العقارية التي ستمكنك من إقناع عملائك لاحقاً.

يجب عليك ان تعامل كل العملاء باحترام فليس كل العملاء سواسيه فمنهم الذي يعرف كل شيء ويسالك اساله مهمه ومنهم من ليس ادني فكره ويسالك اساله سطحيه قد تبدو ممله لك فاصبر علي الجميع فانك لاتعرف من اين ياتي الرزق

كيف تكون مسوقاً عقارياً ناجحاً؟

ابدأ مسوقاً من المنزل: أنت لا تحتاج لمكتب عقاري، ولا لسيارة.. تستطيع أن تبدأ من المنزل! – اجمع المعلومات العقارية من مواقع الانترنت العقارية المتخصصة.

اطلع على العروض.. – بإمكانك التواصل مع صاحب العرض (سواء كان المالك أو مكتب وسيط) للحصول على معلومات تفصيلية أكثر.. لا تخبره بأنك وسيط! –

ضع هذه العروض مرة أخرى في الصحف والمواقع، لكن هذه المرة باسمك ورقم هاتفك..! – سيبدأ الآخرون بالاتصال بك. بحثاً عن هذا العقار!

قم باقناع العملاء، وستحصل على جزء من السعي أو كله! نعم بهذه البساطة!

كيف تدير معلوماتك العقارية؟

ضع معلوماتك العقاريه في ملف وورد او اكسيل ولاتحتفظ بها في ذاكرتك فقط ويجب ان يكون هذ الملف خاص بك فقط ولايطلع عليه غيرك .                                                                                                                

– ضع معلومات عن جهات الاتصال: اسم الشخص أو المكتب، رقم الهاتف، الموقع، ما هي العقارات التي لديهم وأين تقع وماهي مواصفاتها وأسعارها  وبعض صورها، ماهي العقارات التي يرغبون بها (يبحثون عن فلل للبيع أو شقق للإيجار أو أراضي للبيع أو استراحات للإيجار أو مزارع للبيع ، شقق تمليك  ، شقق للإيجار ، فلل ، شقق  ، فلل للبيع بجدة..إلخ).. ومعلومات عن آخر تواصل معهم..

– ابحث في عائلتك وأقاربك وأصدقائك عن الراغبين في بيع عقارات ، أو شراء عقارات ، تواصل معهم، وقدم لهم معلومات دورية عن آخر العقارات المتوفرة وبعض صورها إن وجد (عبر رسائل جوال، بريد إلكتروني، نشرة دورية مطبوعة توزع عليهم في المناسبات) تحمل اسمك ورقم هاتفك..

– بإمكانك أيضاً طباعة بطاقات صغيرة (بزنس كارد) عليها اسمك ورقم هاتفك وتوزيعها على الأقارب والمعارف والأصدقاء.

– قم بتحديث معلوماتك العقارية بشكل دائم.. فالمعلومات العقارية تموت بعد فترة: تذهب العروض، أو يشتري الراغبون عقارات أخرى، أو يتغير السعر (سوم وحد)

من الممكن ان تبدا اليوم اذا كنت تعمل فهذا العمل قد يزيد من دخلك ويقق جزا كبيرا من احلامك

 مصطلحات عقارية:

– السعي: هي العمولة التي يأخذها الوسيط الذي يربط البائع بالمشتري. جرت العادة أن يكون السعي ٢.٥٪ من سعر العقار، يدفعه المشتري. في حال كان هناك أكثر من وسيط، يقسم مبلغ السعي بين الوسطاء

– الحد: هو السعر الذي سيبيع به صاحب العقار.. دون مفاوضة أكثر..

– السوم: هو أعلى سعر تم تقديمه من قبل المشترين.. (الحد دائماً أعلى من السوم)..

– الواجهة (شمالية- غربية- شرقية ..إلخ) .. هي الجهة أو الجهات التي يطل عليها العقار.. فمثلاً أرض “شرقية جنوبية” يعني أن هذه الأرض على شارعين، من الشرق ومن الجنوب.

– عرض الشارع: هو عرض الشارع الذي يقع عليه العقار.. بالمتر..

aliwahab1987

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *