المعايير (Standards) الأساسية للسياحة الإيكولوجية

المعايير (Standards) الأساسية للسياحة الإيكولوجية

1 – المحافظة على التنوع البيولوجي والثقافي من خلال حماية النظام الإيكولوجي.

2  – العمل على الاستخدام المستدام للتنوع البيولوجي وتوفير فرص العمل للسكان المحليين.

  3-المشاركة في الفوائد الاقتصادية والاجتماعية للسكان المحليين والجماعات الأصلية من خلال مشاركتهم في برامج ومشاريع أنشطة السياحة الإيكولوجية.

  -4أن يوجه الاهتمام الرئيسي للموارد الطبيعية التي لم تتغير خصائصها الأصلية بعيداً عن أي تأثير سلبي عليها من قبل السياح والزوار.

  -5التأكيد على أهمية مواقع الجذب الإيكولوجي وخاصة ما يتعلق منها بالنباتات والحيوانات والثقافات المحلية ولهذا أصبحت تعابير السياحة الإيكولوجية المستدامة مرتبطة بتعابير عديدة منها :

السياحة المسؤولة (Responsible Tourism)

سياحة الأدغال (Jungle Tourism)

السياحة الخضراء (Green Tourism)

سياحة السفاري (Safari)

ولهذا فإن السياحة الإيكولوجية أصبحت عالمياً واحدة من أهم القطاعات السياحية نمواً حيث أن معدلات النمو السنوية في هذا النوع من النشاط السياحي كانت تتراوح ما بين 10%-15% على المستوى الدولي (Miller, 2007). وتعتبر دولة إفريقيا الجنوبية من أكثر البلدان في العالم التي استفادت اقتصادياً وبشكل جوهري من السياحة الإيكولوجية.

ومن الناحية الاقتصادية فإنه لا بّد من الإشارة إلى أن السياحة الإيكولوجية ليست نشاطاً هامشياً للمحافظة على البيئة، ولكنها نشاطُ اقتصاديُ مهم بالنسبة للاقتصادات الوطنية في العديد من الدول مثل كوستاريكا والإكوادور ونيبال وكينيا ومدغشقر والقارة القطبية الجنوبية. ففي هذه الدول والمناطق يمثل الدخل من السياحة الإيكولوجية جزءً هاماً وجوهرياً من الناتج الإجمالي المحلي والنشاط الاقتصادي فيها. وحتى نلقي مزيداً من الضوء على أهمية السياحة الإيكولوجية وما يترتب عليها من برامج مستمرة للمحافظة على البيئة والأنظمة الإيكولوجية فيها، فإنه لا بد من التعرف على أبرز التحديات البيئية والتأثيرات البيئية التي واجهتها العديد من الدول حول العالم.

 

aliwahab1987

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *