سياحة الندوات والمؤتمرات:

سياحة الندوات والمؤتمرات:

وهي السياحة التي تحدث من جراء اللقاءات التي تعقد لبحث قضية معينة أو مشكلة محددة ، وقد يكون الغرض منها رسم استراتيجية مستقبلية لمنظمة تضم أكثر من دولة .

وقد يكون موضوع البحث في المؤتمر سياسياً أو اقتصادياً أو علمياً أو اجتماعياً . كما وتتميز مواقع المؤتمرات بوجودها في المدن الكبرى أو المدن الاقليمية أو المدن السياحة.

ومن ثم أصبحت سياحة إقامة الندوات ، تنظيم المؤتمرات من أهم أنواع الأنشطة السياحية ، وتظهر أهم جوانبها في الشكل التالي :

وهذا النوع من السياحة يحتاج إلى تنظيم عالي الكفاءة ، ذي قدرة فعالة على الاتصال بالخبراء والمتخصصين ، ودعوتهم إليها ، كذلك تتطلب توافر تسهيلات وخدمات معينة من أهمها وجود قاعات ذات سعات مختلفة ، مزودة بمعدات الترجمة الفورية والإذاعة المرئية والمسموعة ، وأعمال السكرتارية والاختزال ووجود مكاتب فرعية لشركات الطيران والبنوك “

 كما تبرز سياحة المؤتمرات بوصفها أحد العناصر الرئيسية في حركة السياحة العالمية في الوقت الحاضر، ولقد اتسع مجال سياحة المؤتمرات نتيجة للعوامل الآتية :

1 – تشابك العلاقات بين دول العالم نتيجة لثورة الاتصالات والمواصلات (الثورة التكنولوجية والمعلوماتية والرقمية) .

2 – ازدياد صور التعاون الدولي في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية والفنية والرياضية والثقافية والسياحية ……. الخ .

3 – تزايد الحاجة إلى التقاء مجموعات من الأفراد والمتخصصين في المجالات المذكورة لدراسة الأمور المشتركة ومحاولة الوصول إلى أفضل تعاون وتوجد أساسا عدة أنواع من المؤتمرات تختلف فيما بينها وتتنوع من حيث اهتماماتها ولكنها تنحصر عموماً في ما يلي :

1 . المؤتمرات السياسية ( في نطاق المنظمات العالمية أو تحت رعاية الحكومات .. مثل: مؤتمرات الأمم المتحدة ومنظماتها .

  1. المؤتمرات واللقاءات والحلقات العلمية مثل المنتدى الاقتصادي الدولي
  2. المؤتمرات الاقتصادية والتجارية ( منظمات عالمية – اتحادات دولية ) مثل البورصات السياحية .
  3. لقاءات دورية للشركات الكبرى أو مجموعات الشركات .
  4. مؤتمرات الاتحادات النوعية ( اتحادات رياضية – اتحادات  عمالية -اتحادات مهنية ) .

ومن مميزات سياحة المؤتمرات أنها ” تجتذب نوعية عالية المستوى من الناحية الثقافية والاقتصادية ويتمتع هؤلاء بقدرة عالية على الإنفاق ، وكثيراً ما يكررون زيادة المقصد السياحي الذي استضافتهم “

ولهذا النوع من السياحة جوانب إيجابية ، حيث أنه في معظم المؤتمرات التي تعقد ينتج عنها حل لبعض المشاكل العالقة بين الدول ، ما يساعد في تخفيف التوتر بين الشعوب وينشط سبل اللقاء ، وبالتالي الحركة السياحة .

aliwahab1987

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *